ب ـ حتى لا يطمع شريف في
حيفك . ما علاقة هذه الجملة بما قبلها . جـ ـ ادخل مرادف "
آس " , ومقابل " حيف " , مقابل " " ضعيف " د ـ اختر الإجابة الصحيحة
فيما يلي : * فإنه لا ينفع تكلم لا
نفاذ له : ( تعليل لما قبلها ـ توضيح ـ تفصيل ) * فإن القضاء فريضة محكمة
: الخبر ( لمدح القضاء وتعظيمه ـ لإفادة السامع الخبر ـ لبيان الحرص عليه والتمسك
به ) * حتى لا يطمع .... ولا
ييأس , بين يطمع وييأس : ( مقابلة ـ طباق ـ جناس) <P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="text-align:justify;border:none;mso-border-top-alt:
thin-thick-small-gap;mso-border-left-alt:thick-thin-small-gap;mso-border-bottom-alt:
thick-thin-small-gap;mso-border-right-alt:thin-thick-small-gap;mso-border-color-alt:
windowtext;mso-border-width-alt:3.75pt;padding:0in;mso-padding-alt:1.0pt 4.0pt 1.0pt 4.0pt">
البينة على من
ادعى واليمين علة من أنكر . والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراما أو حرم
حلالا . لا يمنعك قضاء قضية اليوم فراجعت نفسك فيه وهديت فيه إلى رشدك ـ أن نرجع
إلى الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل . أ ـ بين الأفكار التي
تناولتها هذه الفقرة . ب ـ هات منها مستثنى وبين
نوعه وحكم المستثنى من الإعراب . جـ ـ ما موقع المصدر
المؤول في قوله " أن ترجع " من الإعراب . 4 ـ اختر الإجابة الصحيحة
: * " ادعى "
وزنه : ( فعل ـ افتعل ـ افعلى ) * الحق قديم المقصود من
قديم ( عتيق ـ ثابت ـ بال ) <P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="text-align:justify;border:none;mso-border-top-alt:
thin-thick-small-gap;mso-border-left-alt:thick-thin-small-gap;mso-border-bottom-alt:
thick-thin-small-gap;mso-border-right-alt:thin-thick-small-gap;mso-border-color-alt:
windowtext;mso-border-width-alt:3.75pt;padding:0in;mso-padding-alt:1.0pt 4.0pt 1.0pt 4.0pt">
5 ـ ( الفهم
الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنة , ثم اعرف الأشباه والأمثال
فقس الأمور عند ذلك , واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق ) في هذا الجزء رسم له
طريقة القضاء . أ ـ اشرح ذلك بالتفصيل . ب ـ استخرج منها أسلوب
إغراء وبين حكمه الإعرابي . 6 ـ من رسالة عمر بن الخطاب تستطيع أن تصور
شخصيته . وضح ذلك .
<P class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="margin-right:18.9pt;text-align:
center">
النثر في صدر الإسلام وأثر الإسلام فيهالخطابة :<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-left:.25in;text-align:justify;
tab-stops:list .5in">
س6
: ما الخصائص الفنية للخطابة في عصر صدر الإسلام ؟ ولم ازدهرت في هذا العصر؟من الخصائص خُطب صدر الإسلام ما يأتي : 1- البدء بحمد الله والصلاة والسلام على رسوله e2- ميل الألفاظ إلى الرقة والعذوبة .3- تماسُك أجزاء الخطبة .4- تحرر الأساليب من المحسنات المتكلفة .5- الإقناع بترابط الأفكار وتسلسلها .6- الاقتباس من القرآن والحديث .7- السهولة والوضوح في المعاني والألفاظ . ومن أسباب
ازدهار الخطابة في صدر الإسلام ما يأتي :( أ ) الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية.(ب) تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد .( ج) الحاجة إلى تحميس الجنود في الجهاد .( د ) حرية القول والقدرة على التعبير .(هـ)
وجود المناسبات الدينية الإسلامية المتعددة التي تتطلب الخطابة. الرسائل : <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-left:.25in;text-align:justify;
tab-stops:list .5in">
س 7
: ( الرسائل ) فن نثرى ظهر مع ظهورالدولة الإسلامية، فَلِمَ ظهر؟ وبم يتميز؟*ظهر هذا النوع من النثر مع ظهور الدولة الإسلامية
واستخدام الرسول e هذا النوع من النثر إلى
الملوك ليدعوهم إلى الإسلام كما استخدمها الخلفاء من بعده في مخاطبة قواد الجيش
وولاة الأقاليم وقد بدأت الرسائل في صورة بسيطة ثم أخذت تقوى شيئا فشيئا حتى ظهرت في
ثوب جديد في العصر الأموي .<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
وقد تميز فن
الرسائل في هذا العصر بما يلى :<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
( أ ) الإيجاز
والوضوح ( ب ) البعد عن التفخيم ( ج ) الفصاحة في التعبير.أثر القرآن الكريم في حياة
العرب <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-left:.25in;text-align:justify;
tab-stops:list .5in">
س8
: سيظل للقرآن الكريم أثره الواضح في حياة العرب ولغتهم وأدبهم اشرح ذلك<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
1- أثر القرآن في
حياة العرب : <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
جَمَعَهم وقضى على
مساوئهم ودعاهم إلى التفكير في الكون وأصلح أحوالهم بقيمه ومبادئه السامية.<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
2- أثر القرآن في
اللغة و العلم :<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:.25in;margin-bottom:
0in;margin-left:0in;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-.25in;line-height:normal;mso-list:l2 level1 lfo3;
tab-stops:list .25in">
-
وَحَّدَ لهجات العرب في لهجة قريش التى نزل بها .<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:.25in;margin-bottom:
0in;margin-left:0in;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-.25in;line-height:normal;mso-list:l2 level1 lfo3;
tab-stops:list .25in">
-
زَوَّدَ الثروة اللغوية وهذب الألفاظ الجافة .<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:.25in;margin-bottom:
0in;margin-left:0in;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-.25in;line-height:normal;mso-list:l2 level1 lfo3;
tab-stops:list .25in">
-
حَفِظَ اللغة العربية وخَلَّدَها وكشَفَ عن
أسرارها .<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:.25in;margin-bottom:
0in;margin-left:0in;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%;text-indent:-.25in;line-height:normal;mso-list:l2 level1 lfo3;
tab-stops:list .25in">
-
كان سببَّا في نشأة العلوم اللغوية والشرعية
جميعَّا <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
3- أثر
القرآن في الأدب :<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
- أدى إلى ارتقاء
أساليب الأدباء بتقليدهم لأسلوبه .<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
- دَفَعَ المسلمين
إلى دراسة تاريخ العرب والأمم السابقة .<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
- ساعَدَ على نشأة
علوم البلاغة . <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
- دَفَعَ إلى جمع
مادة الأدب العربي للاستعانة بها على تفهم القرآن وتفسيره .الحديث الشريف :<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-left:.25in;text-align:justify;
tab-stops:list .5in">
س 9
: تحدث عن أثر الأحاديث الشريفة في الأدب واللغة والعلم<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;margin-bottom:
0in;margin-left:.5in;margin-bottom:.0001pt;text-indent:0in;line-height:normal;
mso-list:l5 level1 lfo2;tab-stops:list 0in">1-
اعتمد عليها المفسرون والفقهاء لكلام الله
واستنباط الأحكام الشرعية . <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;margin-bottom:
0in;margin-left:.5in;margin-bottom:.0001pt;text-indent:0in;line-height:normal;
mso-list:l5 level1 lfo2">2-
استمدت منها اللغة أفكارا وأساليب جديدة مثل الحكم
. <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin:0in;margin-bottom:.0001pt;text-indent:
0in;line-height:normal;mso-list:l5 level1 lfo2;tab-stops:0in">3-
تأثر الخطباء والكتاب والشعراء بأسلوبها واقتبسوا
منها فكانت حلية لأساليبهم .<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-left:.25in;text-align:justify;
tab-stops:list .5in">
س10-
ما الخصائص التي ميزت الحديث الشريف ؟ سيدنا محمد
e أفصح العرب وتمتاز
أحاديثه بـ : <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;margin-bottom:
0in;margin-left:.5in;margin-bottom:.0001pt;text-indent:0in;line-height:normal;
mso-list:l4 level1 lfo1;tab-stops:list 0in">1-
تنوع الأغراض وشرف مقاصدها . <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;margin-bottom:
0in;margin-left:.5in;margin-bottom:.0001pt;text-indent:0in;line-height:normal;
mso-list:l4 level1 lfo1;tab-stops:list 0in">2-
الإيجاز وهو ما قل حروفه وزاد معانيه . <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;margin-bottom:
0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-indent:0in;line-height:normal;
mso-list:l4 level1 lfo1;tab-stops:0in">3-
جمال الألفاظ وسلاسة العبارات وترابط المعاني
وترتيبها والبعد عن الغرابة . <P class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;margin-bottom:
0in;margin-left:.5in;margin-bottom:.0001pt;text-indent:0in;line-height:normal;
mso-list:l4 level1 lfo1;tab-stops:list 0in">4-
قوة التأثير والإقناع لما اشتملت عليه . <P class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="margin-left:.5in;text-align:
center">
تدريبات1- كان للإسلام أثر في
الشعراء . وضح ذلك بالتفصيل 2- ما الأغراض التي
تناولها الشعر في أول عهد العرب بالإسلام ؟3- ما الذي تعرفه عن شعر
المغازي ؟ و ما أثره في الشعر عامة ؟4- وضح أثر الإسلام في كل
من الشعر و النثر . و ما الأغراض التي تناولتها الخطابة ؟5- ما الخصائص الفنية
للأسلوب الخطابي ؟6- اذكر أثر القرآن
الكريم في اللغة العربية .7- ما موقف الحديث الشريف
من التشريعات الإسلامية ؟8- بين أثر الحديث الشريف
في اللغة العربية و آدابها . ترجمة الأمام على بن أبى طالب اسمه على ابن أبي طالب بن عبد المطلب ، زوج
بنت النبي
e السيدة فاطمة ضمه النبي
e إليه وعمره ست
سنوات فنشأ في بيت النبوة على مكارم الأخلاق، فكان أول من أسلم من الصبيان وعمره سبع
سنوات وشارك في كل غزوات الرسول
e وبويع بخلافة
المسلمين سنة 35هـ ، ومات سنة 40 هـ ، وكان عمره وقت موته ثلاثًا وستين سنة، ودفن
بالكوفة .
العوامل المؤثرة في شخصيته وأدبه <P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-right:.25in;text-align:justify;
text-indent:-.25in;mso-list:l3 level1 lfo5;tab-stops:list .25in">1.
اتصاله بالقرآن
الكريم فقد كان أحد كتابه فتأثر بأسلوبه وبيانه
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-right:.25in;text-align:justify;
text-indent:-.25in;mso-list:l3 level1 lfo5;tab-stops:list .25in">2.
موهبته الفطرية
وذكاؤه وما انطبعت عليه نفسه من سمو
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-right:.25in;text-align:justify;
text-indent:-.25in;mso-list:l3 level1 lfo5;tab-stops:list .25in">3.
النشأة الطيبة
الطاهرة التي نشأها في بيت الرسول واقتباسه من خلقه وعلمه
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-right:.25in;text-align:justify;
text-indent:-.25in;mso-list:l3 level1 lfo5;tab-stops:list .25in">4.
الأحداث التي
شهدها من صراع بين المسلمون والكفار
** يعد الإمام على إمام الخطباء بعد الرسول وقد تتعددت اتجاهات خطبه **
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:.25in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:-.25in;mso-list:l0 level1 lfo6;tab-stops:list .25in">1.
الخطب السياسية : والتي
تبين حق الحاكم على شعبيه وحق الشعب عليه
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:.25in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:-.25in;mso-list:l0 level1 lfo6;tab-stops:list .25in">2.
الخطب الدينية وهى
التي تدعو إلى التقوى والعمل الصالح
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:.25in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:-.25in;mso-list:l0 level1 lfo6;tab-stops:list .25in">3.
الخطب الحربية:التي
ترغب في القتال وتحمس للجهاد
د- من
نماذج خطبه( أن الله انزل كتاباً هادياً يبين فيه الخير والشر فخذوا بالخير ودعوا
الشر ، الفرائض أدوها إلى الله سبحانه و تعالى يؤدَّكم إلى الجنة إن لله حرماً غير
مجهولة ، وفضل حرمة المسلم على الحرم كلها ... .
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:0in;mso-list:l1 level1 lfo4;tab-stops:list .5in">1-
ملاءمتها
للموقف لينا و شدة و تعدد جوانبها .
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:0in;mso-list:l1 level1 lfo4;tab-stops:list .5in">2-
تصويرها
لنفس الأمام وحياته ومثله
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:0in;mso-list:l1 level1 lfo4;tab-stops:list .5in">3-
تأثره
بالقران الكريم والحديث الشريف
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:0in;mso-list:l1 level1 lfo4;tab-stops:list .5in">4-
الدقة في
اختيار اللفظ والتراكيب والأساليب
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="margin-top:0in;margin-right:0in;
margin-bottom:0in;margin-left:-7.1pt;margin-bottom:.0001pt;text-align:justify;
text-indent:0in;mso-list:l1 level1 lfo4;tab-stops:list .5in">5-
كثرة الصور
البلاغية والمحسنات البديعية
<P class="MsoBodyText2" dir="RTL" style="text-align:justify;border:none;mso-border-alt:
thin-thick-thin-small-gap windowtext 6.0pt;padding:0in;mso-padding-alt:1.0pt 4.0pt 1.0pt 4.0pt">
تذكر أن من الكتب التي ترجمت للإمام على كتاب ( على سيد المتقين ) لعبد الرحمن الشرق أوى وكتاب ( على إمام الأئمة
) لشيخ احمد حسن الباقورى إما كتاب (نهج
البلاغة) فجمع كل الآثار الأدبية للإمام على وقد جمع مادته الشريف الرضي <P class="MsoNormal" align="center" dir="RTL" style="margin-left:.5in;text-align:
center">
تدريب1-
على بن أبي طالب من أعلم الناس بالقرآن ؟ علل
2- لخطب
الأمام على اتجاهات عدة وضح ذلك مستشهدا
بأحد خطبه
3- من
العوامل المؤثرة في شخصية الأمام على …. ،….،……،
4- أهم
الخصائص الفنية لخطبه …….،………..،…………،
5- أهم
أثاره الأدبية …………
6- ماذا عرف عن نشأة
الإمام علىً ؟
7- اذكر أهم العوامل التي
أثرت في شخصية الإمام علىَّ وكونت عبقريته الخطابية ؟
8- كان الإمام علىَّ
حُجُة في القضاء ومرجعَّا في الفتوى- دلْل
على ذلك .
9- يقول النقاد: (إن
الإمام عليا إمام الخطباء) فلماذا؟ وما الخصائص الفنية لخطبه؟
10- ما أهم الآثار
الأدبية للإمام علىَّ بن أبى طالب ؟
c 8- علاقة قلـقة zبدأ هذا الفصل بعودة الملك
زهير على عجلة عندما بلغه نبأ اعتداء الطائيين على الحلة ويفاجأ عند عودته بقومه وهو
في عيد صاخب يستقبلونه بالترحاب وشداد في صدر المستقبلين يعلن أبوته لعنترة بن
شداد ويقابل شباب القبيلة هذا الاعتراف بالترحيب ... ويُكره السادة على إبداء
المسرة بهذا الاعتراف .وتقام الولائم
والأسمار ... ويتردد اسم عنترة بن شداد على كل لسان وكان عنترة أشد ما يكون سرورا عند غناء الفتيات
باسمه . ولم يستطع مالك وابن عمه عمارة بن زياد أن يظهروا غضبا إذا وجدوا عنترة
يجالس ( عبلة ) بل أن الهمس كان
يدور في المجالس حول انسحاب عمارة وترك عبلة لابن عمها عنترة .وهنا يلجأ الكاتب
إلى افتعال خصام بين عبلة وعنترة ... فعنترة يصاحب عبلة في إحدى الليالي ليشيعها
إلى بيتها ولكنا لا ندرى أيسمح العرف
الجاهلي والتقاليد العربية في مثل هذه المصاحبة الليلية بين متحابين شاع خبرهما
وذاع ، فضلا على أن عبلة كانت مخطوبة لعمارة بن زياد ؟ وكان عنترة يقص على عبلة
ما يضحكها من طرف شيبوب ونوادر حيله .
وفجأة يدخل معها في حوار الألغاز :- أحقا ما يقولون ؟ ومن هذا السؤال تتفرع أسئلة
أشبه بالأحاجي إنك تسألني كأنك لا تعرفين
ما أقصد ؟لقد عهدتك تدركين ما وراء اللفظ قبل أن أنطق به ؟ إنك تحسين بالإلهام ما
لم يقع بعد في سمعك . أما كنت أنت الذي لا تدرك إلا ما وراء اللفظ ؟ إنك لتسمع من حديثي
ما لم أقل لك .وهكذا يشغل الكاتب الصفحات في
حوار مملوء بالألغاز نفهم منه أخيراً انه يريد أن يسألها عن خطبتها لعمارة ومدى
رضاها به . وترتب على هذا الحوار المفتعل غضب عبلة وانتقال عنترة في إرضائها من
السخط الشديد إلى الوداعة والملاطفة ثم يفترق الاثنان بين تهديد عنترة بقتل عمارة
واستغفار يكذبه الواقع اللغوياتسرحها : ماشيتها(الإبل
والأغنام ) /
يحرز: يحقق /
فينتصف منه : يأخذ حقه كاملاً /
تنم : تكشف وتدل /
الآباد : الأزمان
القادمة م أبد /
الـّندِىّ:
مجلس ومجتمع القوم ،والمراد النادى /
مغازيه : غزواته /
المزاهر: م المزهر وهو العود /
تكابرني : تعاندني /
أف : اسم فعل أمر بمعنى أتتضجر /
سودة الخمر: شدتها
وحدتها /
ذريني : اتركيني /
يسبر غور قلبك : يكشف أسراره وما في داخله /
أعرُج : أترقى وأصعد /
ساورني : صارعني /
بلقعاً : جرداء بلا
ماء أو نبات /
لجة : ماء البحر
وأمواجه المترددة ج لجج أو لجاج /
جثوت : جلست على ركبتي
للدلالة على الخضوع /
علالتي : أملي وأنيسي /
لجاجتي : إلحاحي /
مستعصيا : صعبًا و
مستحيلا /
الغدرات : الأنهار الصغيرة م غدير /
واجمة : حزينة /
برح : زال /
وبرح الخفاء:
اتضح الأمر/
انجلى : أنكشف وأتضح /
يزجى : يسوق ويدفع /
يرجى فراغك : المراد
يشغله .
أهم الأسئلة و إجابتها<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
س1-
ما اثر الأنباء التي وصلت زهير في نفسه ؟ وماذا فعل بعد ذلك ؟ وقعت الأنباء على سمعه وقوع
الصاعقة لأنه كان قد أعد جيشا وقاده لغزو طيء ولكن طيئا تسللت إلى عبس وسبقت
بغزوها وانتصرت عليها ، والذي فعله بعد أن
سمع بانتصار الطائيين أسرع عائدا يعترض الطريق لعله يقابل جيشا من طيء
<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
س2- كان العبسيون يحتقرون عنترة وأصبح واسطة العِقد
في الأسمار . فلماذا ؟ لأن أمه كانت أمة ،وكانت الإماء
عندهم مصدر ذلة فلا يحفلون بأبنائها و إنما ينسبونهم إليها . ولا يعدونه من السادة
وإن بلغوا أعلى منزلة في الشجاعة . وأصبح واسطة العقد في الأسمار والولائم لاعتراف
شداد بأبوته بعد أن أنقذ قومه من هزيمتهم أمام الطائيين فصار عنترة بن شداد سيد
بنى عبس
<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
س3- اذكر
وسيلتين من وسائل تكريم عنترة ؟ * إنه كان واسطة العقد في الأعياد
التي كانت متصلة . أن شعره كان على كل
لسان .
<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
س4- جرى
الحديث بين عنترة وعبلة متنقلا من الحديث ما أغضب كلا منهما ومنه ما سرهما وضح ذلك
؟ من الحديث السار لعبلة : – ما كان يصفه لها عنترة من
مغازيه ومن نوادر شيبوب ومن قول الشعر فيها فكانت تضحك .
ومن الحديث السار لعنترة : -
قولها له ماذا يقولون يا بن العم .حيث وقعت كلمتها تلك على نفسه وقع المزاهر .
ومن الحديث الذي أغضب (عبلة) : ..
قول عنترة لقد فهمت قصدي بـإلهامك منذ ذكرت عمارة ، فغضبت وقالت ـ أف لك ولعمارة
. ومن الحديث الذي أغضب عنترة : ـ قولها
عند سؤاله لها أنت تتجاهلين ما تعرفين يا
عبلة ألم بخطبك عمارة بن زياد وأنت به راضية ؟
فقالت له ـ عجبا منك يا عنترة . أهذه ما تعنى ؟ وكذا
عندما قالت له : - وما أنا وذلك، ولست إلا فتاة في بيت أبى ؟ ردا على سؤاله عن
قبولها لعمارة زوجا لها .
<P class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;text-justify:kashida;
text-kashida:0%">
س5- ما
أثر هذا الحوار في نفس كل من عنترة وعبلة ؟أثر هذا الحوار في نفسي كل منهما
، أنه أثار شجونهما ، وأثر في حياتهما ،
فحول سرورهما حزنا ، فما كان لعبلة أن تصرح لعنترة بعدم رضائها عن الزواج من عمارة
. لأنها تعرف لأبيها قدره . ولا تريد أن تقضى أمرا بدونه ، وإن كانت في قرارة
نفسها غير راضية عن الزواج منه : تاركة ذلك الإحساس لتقدير عنترة ، لأنها تعرف مدى
حبه لها وإخلاصها له ، ولكن تقاليد البيئة تمنع من ذلك التصريح .
وعنترة أيضا كان يلح في السؤال عما يتحدث به الناس
من خطبتها لعمارة ، وهو يدرك بحسه وعاطفته أنها غير راضيه ، ولكن أحاديث الناس
كانت تؤرقه ، وتنغص عليه حياته وتجعله يريد أن يسمع من عبلة رأيا صريحا واضحا لا
غموض فيه حتى