شبراملس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبراملس

شبراملس بين الماضى والحاضر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة منتدى شبراملس تتمنى لجميع الأعضاء والزوار الكرام إقامة طيبة ومفيدة ويسعدنا تواجدكم بين صفحات منتدانا أهـــــــــــــــــــــــــــــــــلا وســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهلا بالجــــــــمــــــيــــع .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» التحليلات الفنية forex برعاية النخبة للعملات (الجمعه3أبريل2015)
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 3:10 pm من طرف nemoCat

» الأخبارالإقتصادية- برعاية النخبة للعملات forex (الخميس2أبريل2015)
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالخميس أبريل 02, 2015 10:16 pm من طرف nemoCat

» التحليلات و توصيات الفوركس- برعاية النخبة للعملات(الاربعاء1أبريل2015)
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالأربعاء أبريل 01, 2015 9:37 pm من طرف nemoCat

» محاضرة للمبتدئين مدخل العمل في اسواق العملات الأجنبية،اكاديمية النخبة للتدريب
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالسبت مارس 21, 2015 10:14 pm من طرف nemoCat

» كورس مكثف لاحتراف التداول باستخدام التحليل الفني،اكاديمية النخبة للتدريب
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالسبت مارس 21, 2015 10:11 pm من طرف nemoCat

» التحليلات و توصيات الفوركس- برعاية النخبة للعملات(الاربعاء11مارس2015)
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالأربعاء مارس 11, 2015 9:29 pm من طرف nemoCat

» التحليلات الفنية forex برعاية النخبة للعملات (الجمعه6مارس2015)
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالجمعة مارس 06, 2015 5:35 pm من طرف nemoCat

» التحليلات و توصيات الفوركس- برعاية النخبة للعملات(الاربعاء4مارس2015)
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 7:15 pm من طرف nemoCat

» أخبار الفوركس- النخبة للعملات (الاثنين2مارس2015)
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالإثنين مارس 02, 2015 10:03 pm من طرف nemoCat

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى شبراملس
يرحب منتدى شبراملس بجميع اعضاءه وزواره الكرام ويتمنى لهم قضاء اسعد واجمل الاوقات معنا فى منتدانا ومنتداكم ان شاء الله
تصويت
ما توقعاتك لمحاكمة مبارك
 الحكم بالإعدام
 الحكم بالسجن
 الحكم بالبراءة
استعرض النتائج
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 60 بتاريخ الأحد أغسطس 06, 2017 12:17 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطرة ندى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
محمد الكومى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
moah
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
العاشق الحيران
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
fish sea
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
كمال البطاوى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
محمد خميس
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
sound of music
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
nemoCat
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
منار
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_rcapرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_voting_barرسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1226 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو walaa hasan فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 13563 مساهمة في هذا المنتدى في 3941 موضوع
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية

 

 رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم 20

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال البطاوى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
كمال البطاوى


عدد المساهمات : 403
نقاط : 5932
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 47
الموقع : kamal_rabia1976@yahoo.com

رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Empty
مُساهمةموضوع: رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم 20   رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 2:35 am

-( الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ * وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ * ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ *) (محمد : 1-3 )







قال القرطبي رحمه الله :
الآية: 1 { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ }
قال ابن عباس ومجاهد: هم أهل مكة كفروا بتوحيد الله، وصدوا أنفسهم والمؤمنين عن دين الله وهو الإسلام بنهيهم عن الدخول فيه، وقال السدي. وقال الضحاك: "عن سبيل الله" عن بيت الله بمنع قاصديه. ومعنى "أضل أعمالهم": أبطل كيدهم ومكرهم بالنبي ، وجعل الدائرة عليهم، قال الضحاك. وقيل: أبطل ما عملوه في كفرهم بما كانوا يسمونه مكارم، من صلة الأرحام وفك الأسارى وقرى الأضياف وحفظ الجوار. وقال ابن عباس: نزلت في المطعمين ببدر، وهم اثنا عشر رجلا: أبو جهل، والحارث بن هشام، وعتبة وشيبة ابنا ربيعة، وأبي وأمية ابنا خلف، ومنبه ونبيه ابنا الحجاج، وأبو البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود، وحكيم بن حزام، والحارث بن عامر بن نوفل.

الآية: 2 { وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ
قوله تعالى: "والذين آمنوا" قال ابن عباس ومجاهد: هم الأنصار. وقال مقاتل: إنها نزلت خاصة في ناس من قريش. وقيل: هما عامتان فيمن كفر ومن آمن. ومعنى "أضل أعمالهم": أبطل أعمال الذين كفروا؛ وقيل: أضلهم عن الهدى بما صرفهم عنه من التوفيق...وقوله تعالى : " وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ " ؛ من قال إنهم الأنصار فهي المواساة في مساكنهم وأموالهم. ومن قال إنهم من قريش فهي الهجرة. ومن قال بالعموم فالصالحات جميع الأعمال التي ترضي الله تعالى. "وآمنوا بما نزل على محمد" لم يخالفوه في شيء، قال سفيان الثوري. وقيل: صدقوا محمدا فيما جاء به. "وهو الحق من ربهم" يريد أن إيمانهم هو الحق من ربهم. وقيل: أي إن القرآن هو الحق من ربهم، نسخ به ما قبله...و "كفر عنهم سيئاتهم" أي ما مضى من سيئاتهم قبل الإيمان. "وأصلح بالهم" أي شأنهم، عن مجاهد وغيره. وقال قتادة: حالهم. وقال ابن عباس: أمورهم. والثلاثة متقاربة وهي متأولة على إصلاح ما تعلق بدنياهم. وحكى النقاش أن المعنى أصلح نياتهم، ومنه قول الشاعر:
فإن تقبلي بالود أقبل بمثله وإن تدبري أذهب إلى حال باليا

وهو على هذا التأول محمول على صلاح دينهم. "والبال" كالمصدر، ولا يعرف منه فعل، ولا تجمعه العرب إلا في ضرورة الشعر فيقولون فيه: بالات. المبرد: قد يكون البال في موضع آخر بمعنى القلب، يقال: ما يخطر فلان على بالي، أي على قلبي. الجوهري: والبال رخاء النفس، يقال فلان رخي البال. والبال: الحال؛ يقال ما بالك. وقولهم: ليس هذا من بالي، أي مما أباليه. والبال: الحوت العظيم من حيتان البحر، وليس بعربي. والبالة: وعاء الطيب، فارسي معرب، وأصله بالفارسية بيلة. قال أبو ذؤيب:
كأن عليها بالــــة لطمية لها من خلال الدأيتين أريج

الآية: 3 { ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ }
قوله تعالى: "ذلك بأن الذين كفروا اتبعوا الباطل وأن الذين آمنوا اتبعوا الحق من ربهم" "ذلك" في موضع رفع، أي الأمر ذلك، أو ذلك الإضلال والهدى المتقدم ذكرهما سببه هذا : فالكافر اتبع الباطل، والمؤمن اتبع الحق... والباطل: الشرك. والحق: التوحيد والإيمان. "كذلك يضرب الله للناس أمثالهم" أي كهذا البيان الذي بين يبين الله للناس أمر الحسنات والسيئات. والضمير في "أمثالهم" يرجع إلى الذين كفروا والذين آمنوا...






وقال السعدي رحمه الله :
-(الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ * وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ * ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ *)
هذه الآيات مشتملات على ذكر ثواب المؤمنين وعقاب العاصين ، والسبب في ذلك دعوة الخلق إلى الاعتبار بذلك ، فقال : " الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ " وهؤلاء رؤساء الكفر ، وأئمة الضلال الذين جمعوا بين الكفر بالله وآياته ، والصد لأنفسهم وغيرهم عن سبيل الله ، التي هي الإيمان بما دعت إليه الرسل واتباعه . فهؤلاء (أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ) ، أي : أبطلها وأشقاهم بسببها ، وهذا يشمل أعمالهم التي عملوها ليكيدوا بها الحق وأولياء الله . إن الله جعل كيدهم في نحورهم ، فلم يدركوا مما قصدوا شيئا ، وأعمالهم التي يرجون أن يثابوا عليها ، إن الله سيحبطها عليهم ، والسبب في ذلك أنهم اتبعوا الباطل ، وهو : كل غاية لا يراد بها وجه الله من عبادة الأصنام والأوثان . والأعمال التي في نصر الباطل لما كانت باطلة ، كانت الأعمال لأجلها باطلة . " وَالَّذِينَ آَمَنُوا " بما أنزل الله على رسله عموما ، وعلى محمد خصوصا ، " وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ " بأن قاموا بما عليهم من حقوق الله ، وحقوق العباد الواجبة والمستحبة "كَفَّرَ" الله " عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ " صغارها وكبارها ، وإذا كفرت سيئاتهم ، نجوا من عذاب الدنيا والآخرة . " وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ " ، أي : أصلح دينهم ودنياهم ، وقلوبهم وأعمالهم ، وأصلح ثوابهم ، بتنميته وتزكيته ، وأصلح جميع أحوالهم ، والسبب في ذلك أنهم :"اتَّبَعُوا الْحَقَّ " الذي هو الصدق واليقين ، وما اشتمل عليه هذا القرآن العظيم الصادر " مِنْ رَبِّهِمْ" الذي رباهم بنعمته ، ودبرهم بلطفه فرباهم تعالى بالحق ، فاتبعوه ، فصلحت أمورهم . فلما كانت الغاية المقصودة لهم ، متعلقة بالحق المنسوب إلى الله الباقي ، الحق المبين ، كانت الوسيلة صالحة باقية ، باقيا ثوابها . " كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ " حيث بين لهم تعالى أهل الخير وأهل الشر ، وذكر لكل منهم صفة يعرفون بها ويتميزون ( لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ) (الأنفال : 42 )...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة ندى
المدير
المدير
قطرة ندى


عدد المساهمات : 3536
نقاط : 10770
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر : 37

رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم 20   رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم  20 Emptyالإثنين سبتمبر 05, 2011 5:57 pm

شكرااااااااااااااااا لحضرتك استاذ كمال

سلمت لنا الانامل

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم 20
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم 2
» رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم 3
» رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القرآن الكريم 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبراملس :: المنتدى الدينى :: الاسلام والمسلمون-
انتقل الى: